أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير يمني يتحدث عن خيارات بحاح بعد اجراء هادي تعديل على حكومته

يمنات – صنعاء

قال الخبير السياسي اليمني، عبد الوهاب الشرفي، مدير مركز رصد للدراسات الديموقراطية في اليمن، إن هناك تعقيدات كبيرة أمام إزاحة بحاح من منصبه، عقب رفضه للتعديلات التي أجراها الرئيس اليمني بالحكومة، الثلاثاء 1 ديمسبر/كانون ثاني.

و نقلت وكالة أنباء “أونا” عن الشرفي، أن استمرار بحاح، هو الأرجح بالنظر لهذه التعقيدات المتعلقة بكونه رئيس وزراء متوافق عليه ضمن اتفاق السلم والشراكة بين جميع الأطراف اليمنية، و حصوله على ثقة مجلس النواب و اعتبار حكومته هي الشرعية في القرارات الدولية.

و أوضح أن بحاح يظل للعناصر المذكورة أعلاه و أيضا لشخصيته المعروفة بتمسكه بما يمنحه له موقعه من صلاحيات أمر يجعل اعتمادها بالكامل أمرًا صعبًا.

و تابع: بالتالي لن تكون التسوية الا بأحد وجهين إما تعديل جزئي للتعديل الحالي يستوعب رغبة بحاح و يرضي تمسكه بصلاحياته كرئيس وزراء أو بقبول بحاح بالتعديل الحالي مقابل إرضاء في جوانب أخرى متعلقة بالمناصب خارج الحكومة و في السياسات العامة لهادي تجاه الأزمة اليمنية.

و كان مسؤول يمني كبير، أكد الثلاثاء، أن رئيس الوزراء خالد بحاح رفض تعديلا وزاريا أجراه الرئيس عبد ربه منصور هادي الأمر الذي قد يشير إلى تعمق خلافات الحكم في اليمن.

و نقلت وكالة “رويتر” عن المصدر أن بحاح سيصدر إعلانا شخصيا يرفض فيه التغييرات الوزارية لأنها غير شرعية. مضيفا أن هادي أجرى التغييرات دون مشاورة بحاح الذي يشغل أيضا منصب نائب الرئيس.

و حسب “أونا” ذكر مسؤولون مقربون من بحاح أن الخلافات تفاقمت بين هادي وبحاح منذ أن قام هادي بتعيين وزير الصحة رياض ياسين عبد الله قائما بأعمال وزير الخارجية في مارس/آذار دون التشاور مع بحاح.

و أشاروا أن بحاح منذ ذلك الحين يرفض الاعتراف بتعيينه ولم يسمح لـ”ياسين” بحضور اجتماعات الحكومة.

و أجرى هادي الثلاثاء تعديلا وزاريا في حكومة بحاح، شمل وزارات الخارجية و الداخلية و الإعلام و الخدمة المدنية و النقل.

زر الذهاب إلى الأعلى